5 حقائق من اجل التخلص من الدهون العنيدة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ما هي الدهون العنيده؟

معظم الناس لديهم منطقة دهون مستعصية في أجسامهم، وهي منطقة قاومت كل الجهود المبذولة خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة ولا تريد أن تختفي فما هي الدهون العنيده وما هي كيفية التخلص من الدهون العنيدة. عادة ما تكون هذه الدهون العنيدة في الجسم هي الدهون الموجودة تحت الجلد مباشرة والتي يمكنك قرصها، على عكس الدهون الحشوية التي ترتبط بالأعضاء الداخلية مثل الكبد والبنكرياس. الدهون العنيدة محبطة بشكل لا يصدق خاصة عند تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام، ولكن لا يبدو أنها لا تتغير لذلك نسأل ما هي كيفية التخلص من الدهون العنيدة في الجسم.

بالحديث عن ما هي الدهون العنيده نجد الدهون العنيدة في الجسم أمر محبط، خاصة إذا كنت تتناول طعامًا صحيًا وتمارس الرياضة بانتظام. ومع ذلك، فهي في الواقع مختلفة تمامًا عن الدهون العادية، واعتمادًا على الجينات والجنس ومستويات الهرمون، قد يكون من المستحيل تقريبًا التخلص من الدهون العنيدة. ومع ذلك، إذا كنت قد جربت كل شيء لتخليص جسمك من تلك المناطق العنيدة من الدهون دون جدوى، فهناك إجراءات غير جراحية يمكن أن تساعدك في التخلص من الدهون العنيدة.

التخلص من الدهون العنيدة: استهداف منطقة

بعد معرفة ما هي الدهون العنيده يقول البعض لا يمكنك استهداف مناطق معينة من الجسم. إنه ببساطة مستحيل. يحرق الجسم الدهون من كل مكان. لقد ثبت أن استهداف منطقة هو مجرد أسطورة.

الحقيقة هي؟ أولاً، يمكنك بالتأكيد التخلص من الدهون العنيدة في الجسم، وقد ثبت انه يمكن استهداف منطقة معينة بالرجيم.

يشير مصطلح استهداف منطقة إلى فكرة أنه يمكنك التخلص من الدهون العنيدة من منطقة معينة من الجسم. يبدو ذلك سخيفا ولكن قد تتفاجأ عندما تعلم أنه في عام 2007، أكدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء وعلم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي أن استهداف منطقة معينة من اجل التخلص من الدهون العنيدة في الجسم يمكن أن يحدث بالفعل. في الدراسة، أدت التمارين الموضعية المكثفة في ساق واحدة إلى حرق دهون أكثر بكثير من الساق التي لم تمارس التمارين.

لذلك أجابت هذه الدراسة على السؤال بشكل نهائي. نعم، استهداف منطقة من اجل التخلص من الدهون العنيدة ممكن. المشكلة الوحيدة أن هذا يحدث على نطاق ضئيل بحيث يصبح عديم الفائدة. كانت كمية الدهون الزائدة التي تم حرقها من الساق في هذه الدراسة مثل أخذ بضع قطرات من الماء من بحيرة.

يحدث استهداف المنطقة من الناحية الفنية، ولكن عند مستوى هامشي يكون غير مهم بشكل أساسي. إن محاولة تحديد موقع التخلص من الدهون العنيدة في الجسم بالتمرين المستهدف يشبه محاولة تغيير إطار بقلم رصاص. من المستحيل عمليا.

لكن بفهم ما هي الدهون العنيده، التخلص من الدهون العنيدة واستهداف منطقة معينة هما شيئان مختلفان. طرحنا موضوع تقليص الوزن الموضعي أولاً لأنه من المهم تحديد ما نتحدث عنه هنا. نحن لا نتحدث عن استهداف منطقة فهذا يدور حول ممارسة الرياضة وحدها.

بعد دراسة ما هي الدهون العنيده، يتعلق التخلص من الدهون العنيدة بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية والمكملات الغذائية. استهداف منطقة أمر مستحيل في الأساس. أما التخلص من الدهون العنيدة في الجسم ليس ممكنًا فحسب، بل محتمل أيضًا، إذا فهمت ما تفعله.

أول شيء يجب معرفته بعد ما هي الدهون العنيده عن كيفية حرق الدهون العنيدة هو أنها تختلف من الناحية الفسيولوجية عن الدهون الأخرى. تحتوي الدهون المستعصية على كثافة عالية من مستقبلات ألفا مقارنة بالبيتا، وهي أكثر حساسية للأنسولين، وتتلقى تدفق دم أقل من الدهون العادية.

بتعريف ما هي الدهون العنيده، الدهون تحت الجلد (الدهون الموجودة تحت الجلد) أكثر صلابة من الدهون الحشوية (الدهون الموجودة حول أعضائك) أو الدهون العضلية (الدهون في عضلاتك). أكثر مناطق الدهون العنيدة في الجسم هي الوركين، المؤخرة، الأفخاذ عند النساء، والخصر عند الرجال.

التخلص من الدهون العنيدة

كيفية حرق الدهون العنيدة: فهم الكيمياء الحيوية

بعد تعريف ما هي الدهون العنيده، كيفية حرق الدهون العنيدة تعتمد على تحريرها من الخلية الدهنية. وهذا ما يسمى تحلل الدهون. ثم يجب إحضار هذه الدهون إلى خلية أخرى لحرقها. هذا هو المكان الذي يكون فيه تدفق الدم من الأنسجة وإليها مهمًا. أخيرًا، يجب أن تدخل الدهون داخل الخلية وتحترق. هذه الخطوة الأخيرة تسمى أكسدة الدهون.

تطلق الدهون العنيدة في الجسم دهنها ببطء أكثر من الدهون غير العنيدة ما يصعب التخلص من الدهون العنيدة. هذا بسبب نوعين مختلفين من المستقبلات في الخلايا الدهنية. الهرمونات الرئيسية التي تفرز الدهون هي الكاتيكولامينات.

تربط هذه الهرمونات المستقبلات في الأنسجة الدهنية التي ترسل الإشارات لتسريع إطلاق الدهون أو إبطاء إطلاق الدهون. تُعرف هذه المستقبلات باسم مستقبلات ألفا وبيتا. تسرع بيتا في إطلاق الدهون. بينما الألفا تبطئ إطلاق الدهون.

هذه المستقبلات لها هذا التأثير إلى حد كبير لأنها تقوم بتشغيل الإشارات داخل الخلايا التي إما تسرع أو تقلل من نشاط هرمون الليباز الحساس (HSL)، وهو الإنزيم الرئيسي الذي يطلق الدهون في الجسم.

يتم التوسط في كل ذلك بواسطة AMP (cAMP). لذلك، من اجل التخلص من الدهون العنيدة في الجسم ستحتاج إلى القيام بأشياء تزيد من نشاط مستقبلات بيتا وتقلل نشاط مستقبلات ألفا.

التخلص من الدهون العنيدة: حساسية الانسولين

من اجل التخلص من الدهون العنيدة يجب فهم من تعريف ما هي الدهون العنيده أنها أكثر حساسية للأنسولين، مما يعني أنها أقل مقاومة للأنسولين من الدهون العادية. العمل الطبيعي للأنسولين على الخلايا الدهنية هو تقليل نشاط HSL، وهو الإنزيم الرئيسي الذي يطلق الدهون، وزيادة نشاط LPL، وهو إنزيم تخزين الدهون الرئيسي.

لذا فالخلية الدهنية الأكثر مقاومة للأنسولين تخزن دهونًا أقل وتطلق المزيد منها. تخزن الخلية الدهنية الأكثر حساسية للأنسولين المزيد من الدهون وتطلق كميات أقل منها. الدهون العنيدة في الجسم أكثر حساسية للأنسولين من الدهون الأخرى.

ليس ذلك فحسب، بل للأنسولين تأثير على نشاط مستقبلات ألفا وبيتا أيضًا، مما يزيد من التعبير النسبي للألفا مقارنة بالبيتا. عندما يتعلق الأمر بالدهون العنيدة في الجسم، فإن الأنسولين ليس صديقك لأسباب متعددة.

الهرمونات الأخرى تدخل في هذا العمل أيضًا. يزيد نشاط الغدة الدرقية من نشاط مستقبلات بيتا ويقلل من نشاط مستقبلات ألفا. أي شيء يعطل وظيفة الغدة الدرقية لا يفيد في التخلص من الدهون العنيدة.

يزيد الإستروجين من نشاط مستقبلات ألفا. حالات ارتفاع هرمون الاستروجين مثل المرحلة الجرابية المتأخرة والمرحلة الأصفرية المبكرة من الدورة الأنثوية هي أوقات خلال الشهر يكون فيها التخلص من الدهون العنيدة في الجسم أصعب.

التخلص من الدهون العنيدة: الحرارة وتدفق الدم

الدهون المستعصية تحصل على تدفق دم أقل، مما يعني أنه حتى لو تم إطلاق الدهون، فإنها لا تنتقل من المنطقة ليتم حرقها في مكان آخر بسهولة. أولاً، تؤثر مستقبلات ألفا على تدفق الدم أيضًا. يعني المزيد من مستقبلات ألفا في منطقة ما إمدادًا أقل بالدم لتلك المنطقة.

من تعريف ما هي الدهون العنيده، توجد هذه الدهون في المناطق التي يصعب على الجسم تسخينها. مناطق بعيدة عن مركز الجسم وتميل إلى أن تكون “أكثر برودة”.

التطبيق العملي لهذه المعلومات حول ما هي الدهون العنيده محدود بالطبع. هناك طرق قليلة لتسخين المناطق المحلية من الجسم، ولكن استخدام الساونا، وحمامات الحراروة العالية، والتدليك، ومناطق التمرين عالية الحرارة أو حتى أحزمة النيوبرين القديمة قد لا تكون فكرة سخيفة من اجل التخلص من الدهون العنيدة في الجسم عند النظر إليها من هذا المنظور.

لا أحد متأكد مما إذا كان بإمكانهم التخلص من الدهون العنيدة، لكن الناس قاموا بأشياء غريبة سعياً وراء التخلص من الدهون العنيدة.

كيفية حرق الدهون العنيدة

الآن بعد أن فهمت ما هي الدهون العنيده والعديد من الزوايا المرتبطة بها، دعنا نتحدث عن كيفية حرق الدهون العنيدة. هناك ثلاث خطوات بسيطة يسهل قولها أكثر من تنفيذها:

1- كيفية حرق الدهون العنيدة: أوقف الرجيم

التخلص من الدهون العنيدة

كلما درست عملية التمثيل الغذائي أكثر كلما أصبحت مقتنعًا بأن كيفية حرق الدهون العنيدو لا تتعلق باتباع نظام غذائي من خلال تناول كميات أقل وممارسة الرياضة بشكل أكبر فهذا إلى حد بعيد أحد العوائق الرئيسية للتغيير الدائم. هذا ينطبق بشكل خاص على كيفية التخلص من لدهون العنيده في الجسم.

عند اتباع كيفية حرق الدهون العنيدة هذه، ينخرط الجسم في تمثيل أيضي شديد. التوليد الحراري التكيفي هو أحد جوانب الرجيم. أنت تأكل أقل وتمارس المزيد من التمارين وسيجعلك جسمك أكثر جوعًا، ويمنحك طاقة أقل، ويحفز الرغبة الشديدة في النهم، ويقلل معدل الأيض أثناء الراحة بمعدل 300 سعر حراري في اليوم في المتوسط.

بعبارة أخرى، استعد جسمك لمقاومة المزيد من الخسائر في دهون الجسم، فضلاً عن زيادة احتمالية تناولك اكثر من السابق.

والمكان الذي من المرجح أن تخزن فيه كل الدهون المستعادة هي المناطق الدهنية العنيدة التي كنت تحاول حرقها في المقام الأول! لذا، فإن اتباع نظام غذائي لا يجعلك أكثر بدانة فحسب، بل إنه يجعل الدهون العنيدة أكثر عنادًا.

هناك طريقتان رئيسيتان لتطبيق كيفية حرق الدهون العنيدة هذه من خلال زيادة حساسية الأنسولين في الأنسجة الدهنية العنيدة وانخفاض إنتاج الغدة الدرقية مما يزيد نشاط مستقبلات ألفا مقابل بيتا.

اتبعا نظام غذائي بالطريقة التقليدية هو وصفة لجعل الدهون المستعصية أكثر جشعًا وبخلًا. اتباع نظام غذائي قد يجعل أجزاءك الدهنية أكثر بدانة.

كيفية التخلص من الدهون العنيده في الجسم: طريقتان لوقف الرجيم

في كيفية حرق الدهون العنيدة هذه، للتوقف عن اتباع نظام غذائي، عليك ببساطة القيام بأحد شيئين. إما أن تأكل أقل وتمارس القليل من الرياضة (ELEL) أو تأكل أكثر وتمارس الرياضة أكثر (EMEM). ما لا تفعله هو الاستمرار في تناول كميات أقل وممارسة الرياضة أكثر.

1. تناول أقل، ومارس الرياضة أقل

ELEL هو أسلوب يتم فيه ممارسة التمارين منخفضة الكثافة مثل المشي ويتم إجراء بضع جلسات فقط من تدريب الوزن خلال الأسبوع. هذا يسمح بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية أو منخفض الكربوهيدرات دون التعويضات الناتجة عن تناول كميات أقل وممارسة الرياضة بشكل أكبر.

طريقة جيدة للتفكير في هذا النهج من كيفية حرق الدهون العنيدة هي 3: 2: 1 للنظام الغذائي والتمارين الرياضية. ثلاث وجبات في اليوم، اثنتان منها تحتويان على البروتين والخضار، وواحدة فقط تحتوي على النشا. يقترن هذا بثلاثة أنشطة للراحة والتعافي (مثل التدليك واليوجا والقيلولة)، وتمرينين تقليديين لتدريب الوزن، وساعة واحدة أو أكثر من المشي البطيء في كل الأيام أو معظمها.

2. تناول المزيد مع تمارين رياضية أكثر

عكس ELEL هو EMEM. في هذا النهج من كيفية حرق الدهون العنيدة، تعتبر السعرات الحرارية وتناول كربوهيدرات عالية لتغذية الكثير من النشاط اليومي المكثف خلال الأسبوع.

هذا النهج من كيفية حرق الدهون العنيدة هو 3: 2: 2. ثلاث وجبات في اليوم، بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين من البروتين ومرتين من النشا في الوجبة الأولى بعد التمرين المكثف. يقابل ذلك ثلاثة تمارين للوزن، وجلستين من التمارين الأيضية، واثنين من تمرينات القلب التقليدية في الأسبوع.

سيؤدي كل نهج من كيفية حرق الدهون العنيدة ELEL و EMEM إلى تقليل التعويض الأيضي، ولكن ربما يكون نهج EMEM هو النهج الأفضل للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون العنيدة.

كيفية التخلص من الدهون العنيده في الجسم: التناوب في النظام الغذائي

بالحديث عن كيفية التخلص من الدهون العنيده في الجسم من الجيد تدوير النظام الغذائي بطريقة تحافظ على التخمين في عملية التمثيل الغذائي. هذا مرة أخرى يحافظ على نشاط الغدة الدرقية مرتفعًا، ويحافظ على مستويات الليبتين من الانخفاض الشديد ويحافظ على حساسية الأنسولين عند مستوى يمكن التحكم فيه.

عندما يتعلق الأمر بالسعرات الحرارية والهرمونات وكيفية التخلص من الدهون العنيده في الجسم، فأنت تبحث عن تأثير غولديلوكس. ليس كثيرًا، وليس قليلًا جدًا، ولكنه مناسب تمامًا في كيفية التخلص من الدهون العنيده في الجسم. أسبوع إلى أسبوعين من نهج ELEL متبوعًا بأسبوع إلى أسبوعين من نهج EMEM يقدم نتائج مذهلة.

يمكن للنساء أيضًا تحديد هذا الوقت مع دورتهن الشهرية. الأسبوع الذي يسبق الحيض وأثناءه سيكون أقل أوقات هرمون الاستروجين، مما يجعل التحايل على مستقبلات ألفا المزعجة في كيفية التخلص من الدهون العنيده في الجسم أسهل بكثير.

سيكون هذا هو الوقت الذي تريد فيه تغيير النظام الغذائي وممارسة الرياضة ونمط الحياة من أجل جهود فقدان الدهون. هذا أيضًا هو وقت زيادة الرغبة الشديدة والجوع لدى النساء بسبب تغير كيمياء الدماغ التي تصاحب التغيرات الهرمونية.

إحدى اللآلئ السريرية التي يمكننا تقديمها والتي تلغي هذا التأثير تقريبًا هي استخدام مسحوق الكاكاو غير المحلى في الماء. يرفع الكاكاو الدوبامين والسيروتونين، وهي نفس المواد الكيميائية في الدماغ التي تفرز وقت الحيض.

كيفية التخلص من الدهون العنيده في الجسم: استهداف منطقة معينة

عندما نتحدث عن استهداف منطقة في كيفية التخلص من الدهون العنيده في الجسم، فإننا نتحدث عن توقيت النظام الغذائي والتمارين الرياضية والمكملات الغذائية بشكل صحيح. عندما تحرق الدهون، فإنك تحرقها من جميع أنحاء جسمك، بما في ذلك الدهون العنيدة.

فقط في ظل الظروف العادية، تحترق الدهون المستعصية ببطء أكبر. هذا هو السبب في أنه يمكن أن يكون لديك أشخاص يعانون من النحافة ولكن يبدو أن انخفاض الدهون في بعض مناطق أجسامهم لا يحصل … أو حتى تظهر بدانة.

هذا بالطبع ليس هو الحال حيث من المحتمل أن يحدث فقدان الدهون في المناطق العنيدة أيضًا. ولكن عندما يتقلص باقي الجسم بشكل أسرع، فإنه يخلق الوهم بأن المناطق العنيدة في وضع أسوأ.

كيفية التخلص من الدهون العنيده في الجسم: تجويع الدهون واطعام العضلات

الخطوة الأولى في كيفية التخلص من الدهون العنيده في الجسم هذه هي أن تتذكر أن فقدان الدهون يتعلق بتقليل السعرات الحرارية وتحقيق التوازن بين الهرمونات.

ستحتاج في كيفية التخلص من الدهون العنيده في الجسم هذه إلى اختيار أي جزء من دورتك سيضعك في أكبر عجز. ستستخدم جزءًا واحدًا من الدورة، أقترح ELEL، “لتجويع الدهون”. ثم ستستخدم الجزء الآخر من الدورة، أقترح EMEM، “لإطعام العضلات” والحماية من التعويض الأيضي والتغيرات الهرمونية التي تجعل الدهون العنيدة أكثر عنادًا.

النقاط الرئيسية:

  • يتطلب التغلب على الدهون العنيدة نظامًا غذائيًا وممارسة الرياضة والمكملات الغذائية.
  • استهداف منطقة على أمل حرق الدهون من تلك المنطقة لا يعمل بشكل جيد. يحرق الجسم الدهون من كل مكان. تحترق الدهون المستعصية بشكل أبطأ.
  • تكون الدهون المستعصية عنيدة بسبب زيادة حساسية الأنسولين ومستقبلات ألفا أكثر وضعف تدفق الدم.
  • بالحديث عن كيفية التخلص من الدهون العنيده في الجسم، النظام الغذائي يجعل الدهون المستعصية أكثر عنادًا بسبب تغيرات الأنسولين والغدة الدرقية التي تعزز مستقبلات ألفا وتقلل من نشاط مستقبلات بيتا.
  • توقف عن اتباع نظام غذائي عن طريق مطابقة تناول الطعام مع ناتج التمرين.
  • يقلل ELEL (تناول طعامًا أقل، وممارسة الرياضة بشكل أقل) و EMEM (تناول المزيد من الطعام، وممارسة الرياضة أكثر) من التعويض الأيضي ومواجهة التغيرات الهرمونية التي تجعل الدهون المستعصية أكثر عنادًا.
  • في كيفية التخلص من الدهون العنيده في الجسم، يساعد التناوب في النظام الغذائي بين ELEL و EMEM في تقليل التغيرات الهرمونية السلبية والحفاظ على عملية حرق الدهون المستعصية.

احصل على كتاب أسرار دايت – الدليل الأكيد لخسارة الوزن بالكيتو الآن.

المصدر من هنا.

طالع أيضا:

‫0 تعليق