الممنوع والمسموح في الكيتو دايت: 5 أشياء لا تأكلها

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

هل أنت غير متأكد مما تأكله في نظام كيتو الغذائي؟ ستجد هنا قائمة طعام سريعة ودليلًا مرئيًا بالممنوع والمسموح في الكيتو دايت ويوضح لك ما تأكله وما تتجنبه في حمية الكيتو.والان يمكنك الحصول على كتاب الدليل الأكيد لخسارة الوزن بالكيتو بحيث تستطيع تصميم خطة كيتو مناسبة لطبيعة جسمك ويحتوي هذا الدليل على وصفات كيتو لذيذة وخطوات لتتبع خسارة الوزن والحصول على نتائج مضمونة .

قائمة الممنوع والمسموح في الكيتو دايت

ممنوعات الكيتو دايت

فيما يلي ممنوعات الكيتو دايت التي لا يجب أن تتناولها في نظام الكيتو

الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات كالسكر والنشا تشكل أساس قائمة الممنوع والمسموح في الكيتو دايت. هذه الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات يجب تجنبها.

السكر

ممنوعات الكيتو دايت

هذا أول شيء من ممنوعات الكيتو دايت الذي يجب أن ترفضه رفضا قاطعا. امتنع عن جميع المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة والمشروبات الرياضية و “ماء الفيتامين” (هذه كلها مياه سكر أساسًا). تجنب الحلويات والكعك والبسكويت وألواح الشوكولاتة والحلويات المجمدة وحبوب الإفطار.

اقرأ الملصقات الخاصة بالسكريات المخفية، خاصة في الصلصات والتوابل والمشروبات والضمادات والسلع المعبأة. العسل وشراب القيقب والصبار من السكريات أيضًا. حاول بشكل مثالي تجنب المحليات الاصطناعية أو الحد منها أيضًا.

طالع هذا المقال لمعرفة العلاقة بين نسبة السكر في الدم وفقدان الوزن

النشويات

من ممنوعات الكيتو دايت أيضا الخبز والمعكرونة والأرز والبطاطس (بما في ذلك البطاطا الحلوة) والبطاطس المقلية ورقائق البطاطس والعصيدة وحبوب الافطار وما إلى ذلك. تجنب منتجات الحبوب الكاملة أيضًا.

البقوليات مثل الفول والعدس، غنية بالكربوهيدرات أيضًا وهي من ممنوعات الكيتو دايت. قد تكون كميات صغيرة من خضروات جذرية معينة (بخلاف البطاطس والبطاطا الحلوة) أمرًا مقبولًا، ولكن كن حذرًا لأن الكربوهيدرات يمكن أن تتراكم بسرعة.

لاحظ أن هناك العديد من البدائل الجيدة المحتملة لهذه الأطعمة، والتي تعتبر من مسموحات الكيتو. راجع مقال وصفات خبز الكيتو

الجعة

الجعة هي بتعبير آخر خبز سائل لذلك هي في قائمة ممنوعات الكيتو دايت. مليء بالكربوهيدرات سريعة الامتصاص. ولكن هناك عدد قليل من أنواع الجعة منخفضة الكربوهيدرات.

الفواكه

قد تتفاجئ بذلك لكن الفواكه من ممنوعات الكيتو دايت أيضا، خاصة الحلوة جدا، فهي تحتوي الكثير من السكر. ربما تأكل من حين لآخر. تعامل مع الفاكهة كشكل طبيعي من أشكال الحلوى.

المارجرين

المارجرين هو زبدة مقلدة منتجة صناعياً تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميغا 6. ليس لها فوائد صحية واضحة، ويشعر الكثير من الناس أن مذاقها أسوأ من الزبدة، لذلك وضعت في قائمة ممنوعات الكيتو دايت. على الرغم من ضعف الأدلة، إلا أن هناك ما يشير إلى أنها قد تكون مرتبطة بالربو والحساسية وأمراض التهابية أخرى، ربما بسبب ارتفاع نسبة الأوميغا 6 في محتواها.

مسموحات الكيتو

في قائمة الممنوع والمسموح في الكيتو دايت هذه الأطعمة التي تستطيع أكلها خلال نظام الكيتو الغذائي

اللحوم

مسموحات الكيتو

اللحوم غير المصنعة منخفضة الكربوهيدرات وهي من مسموحات الكيتو، واللحوم العضوية لآكلات العشب قد تكون أكثر صحة. لكن تذكر أن الكيتو هو نظام غذائي غني بالدهون، وليس غنيًا بالبروتين، لذلك لا تحتاج إلى كميات كبيرة من اللحم. يمكن تحويل البروتين الزائد إلى جلوكوز، مما قد يجعل من الصعب على بعض الأشخاص الدخول في الحالة الكيتونية، خاصة عند البدء بمستويات عالية من مقاومة الأنسولين.

 يجب الأخذ بالاعتبار أن اللحوم المصنعة مثل النقانق واللحوم المجمدة وكرات اللحم تحتوي غالبًا على كربوهيدرات مضافة وتعتبر من ممنوعات الكيتو دايت. إذا كنت في شك، انظر إلى المكونات، واستهدف نسبة كربوهيدرات أقل من 5٪.

الأسماك والمأكولات البحرية

مسموحات الكيتو

كلها جيدة، وخاصة الأسماك الدهنية مثل السلمون فهي من مسموحات الكيتو. إذا كانت لديك مخاوف بشأن الزئبق أو السموم الأخرى، ففكر في تناول المزيد من الأسماك الصغيرة مثل السردين والإسقمري والرنجة. إذا تمكنت من العثور على الأسماك الطازجة التي يتم صيدها في البحر، فهذا هو الأفضل. تجنب الخبز، لأنه يحتوي على الكربوهيدرات وهو من ممنوعات الكيتو دايت.

البيض

مسموحات الكيتو

كله بالطريقة التي تريدها، على سبيل المثال مسلوق، مقلي بالزبدة، مخفوق أو عجة فهو على قائمة مسموحات الكيتو.

قد يكون شراء البيض العضوي هو الخيار الأكثر صحة، على الرغم من عدم وجود دراسات علمية لإثبات صحة ذلك. لكن كم عدد البيض الذي يمكنك تناوله، مع أخذ الكوليسترول في الاعتبار؟ نصيحتنا ألا تزيد عن 36 بيضة في اليوم ولكن لا تتردد في تناول كميات أقل إذا كنت تفضل ذلك.

صلصات طبيعية غنية بالدهون

مسموحات الكيتو

يجب أن تأتي معظم السعرات الحرارية في نظام كيتو الغذائي من الدهون. من المحتمل أن تحصل على الكثير منه من مصادر طبيعية مثل اللحوم والأسماك والبيض ومصادر أخرى. لكن استخدم أيضًا الدهون في الطهي، مثل الزبدة أو زيت جوز الهند، ولا تتردد في إضافة الكثير من زيت الزيتون إلى السلطات والخضروات فهو من الدهون الصحية التي تندرج تحت مسموحات الكيتو. يمكنك أيضًا تناول الصلصات اللذيذة الغنية بالدهون، بما في ذلك صلصة بيرنيز وزبدة الثوم وغيرها.

 تذكر أن الدهون تساعدك على الشعور بالشبع وتضيف نكهة للطعام. لا تستخدم أكثر مما تريد أو تحتاج، ولكن لا تخف من الدهون. في الكيتو، الدهون هي صديق لك.

الخضار التي تنمو فوق الأرض

طازجة أو مجمدة – كلاهما من مسموحات الكيتو. اختر الخضراوات التي تنمو فوق الأرض (هذا هو السبب)، وخاصة العناصر المورقة والخضراء. أفضلها هي القرنبيط والملفوف والأفوكادو والبروكلي والكوسة.

تعد الخضروات طريقة لذيذة لتناول الدهون الجيدة في حمية الكيتو. اقليها في الزبدة واسكب الكثير من زيت الزيتون على سلطتك. حتى أن البعض يفكر في الخضار كنظام لتوصيل الدهون. كما أنها تضيف المزيد من التنوع والنكهة واللون إلى وجبات الكيتو.

 ينتهي الأمر بالعديد من الأشخاص بتناول المزيد من الخضروات أكثر من ذي قبل عند بدء الكيتو، حيث تحل الخضار محل المعكرونة والأرز والبطاطس والنشويات الأخرى. من الممكن أيضًا تناول نظام غذائي نباتي أو نظام كيتو نباتي.

منتجات الألبان عالية الدسم

الزبدة جيدة، والجبن عالي الدسم جيد، والكريمة الثقيلة كذلك رائعة للطبخ فكلها من مسموحات الكيتو.

تجنب شرب الحليب لأن سكر الحليب يتراكم بسرعة (كوب واحد = 15 جرامًا من الكربوهيدرات)، ولكن يمكنك استخدامه باعتدال في قهوتك. ماذا تعني كلمة “باعتدال”؟ هذا يعتمد على عدد الكؤوس التي تشربها يوميًا من القهوة! نوصي بـ “رشة” مع كوب واحد، حوالي ملعقة كبيرة كحد أقصى. ولكن الأفضل التخلص من الحليب تمامًا فهو يعتبر ممنوعات الكيتو دايت.

بالتأكيد تجنب كافيه لاتيه (18 جرامًا من الكربوهيدرات). تجنب أيضًا الزبادي قليل الدسم، خاصة أنه يحتوي غالبًا على الكثير من السكريات المضافة وهذا من ممنوعات الكيتو دايت.

أخيرًا، اعلم أن تناول الوجبات الخفيفة بانتظام عندما لا تكون جائعًا هو خطأ شائع يمكن أن يبطئ من فقدان الوزن.

المكسرات

يمكن تناولها باعتدال فهي من مسموحات الكيتو، ولكن كن حذرًا عند استخدام المكسرات كوجبات خفيفة، حيث من السهل جدًا تناول أكثر مما تحتاجه للشعور بالرضا. اعلم أيضًا أن الكاجو يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات نسبيًا، اختر الجندل أو جوز البقان بدلاً من ذلك وابق دائما على اطلاع على الممنوع والمسموح في الكيتو دايت.

ماذا نقصد بأكثر من اللازم؟ هذا يعتمد على تقدمك في فقدان الوزن وبقية كمية الكربوهيدرات التي تتناولها. كقاعدة عامة، حاول الحد من تناول المكسرات إلى أقل من نصف كوب في اليوم (حوالي 50 جرامًا).

التوت

كمية معتدلة من التوت هي من مسموحات الكيتو، ربما مع كريمة الخفق الحقيقية وهي تحلية كيتو شعبية.

ملخص:

 تناول أطعمة منخفضة الكربوهيدرات مثل اللحوم والأسماك والبيض والخضروات والدهون الطبيعية مثل الزبدة أو زيت الزيتون وكل ما ذكرنا في مسموحات الكيتو. كقاعدة أساسية للمبتدئين، التزم بالأطعمة التي تحتوي على أقل من 5٪ من الكربوهيدرات.

تناول أطعمة حقيقية ركز على تناول طعام حقيقي عالي الجودة ومعالج بأقل قدر ممكن. من الناحية المثالية، يجب ألا يحتوي الطعام الذي تشتريه على قائمة بالمكونات (أو يجب أن تكون قصيرة جدًا).

مسموحات الكيتو من المشروبات

لا نستطيع ذكر الممنوع والمسموح في الكيتو دايت دون أن نمر بهذه المشروبات التي تستطيع شربها خلال الكيتو دايت:

الماء

الخيار رقم 1 والذي وجب ذكره في قائمة الممنوع والمسموح في الكيتو دايت. مع ثلج أو مياه فوارة. اشربه ساخنًا مثل الشاي أو أضف نكهة طبيعية مثل شرائح الخيار أو الليمون الحامض. إذا كنت تعاني من الصداع أو أعراض “أنفلونزا الكيتو”، أضف القليل من الملح إلى الماء.

قهوة

بدون سكر كما ذكرنا سابقا في قائمتنا الممنوع والمسموح في الكيتو دايت. كمية قليلة من الحليب أو الكريمة لا بأس بها. للحصول على طاقة إضافية من الدهون، أضف الزبدة وزيت جوز الهند للحصول على “قهوة بوليت بروف”. لاحظ، إذا توقف فقدان الوزن، قلل من الكريمة أو الدهون في قهوتك.

الشاي

سواء كان لونه أسود أو أخضر أو برتقالي بيكو أو نعناع أو عشبي – لا تتردد في شرب معظم أنواع الشاي. مع عدم إضافة السكركما ذكر سابقا في قائمتنا الممنوع والمسموح في الكيتو دايت.

مرق العظام

في قائمة الممنوع والمسموح في الكيتو دايت لا يمكن التغاضي عن مرق العظام فهو مرطب ومليء بالعناصر الغذائية والإلكتروليتات – وبسيط التحضير! – يمكن أن يكون مرق العظام منزلي الصنع من المشروبات الرائعة التي يمكن تناولها في نظام كيتو الغذائي. أضف القليل من الزبدة للحصول على المزيد من الطاقة.

تحذير يجب ذكره في الممنوع والمسموح في الكيتو دايت

أصبح النظام الغذائي الكيتوني شائعًا للغاية مؤخرًا، وتريد العديد من شركات الأغذية جني الأموال من خلال وضع ملصق “الكيتو” أو “منخفض الكربوهيدرات” على منتج جديد. لذا يجدر بنا التحذير في قائمة الممنوع والمسموح في الكيتو دايت من المنتجات الخاصة “كيتو” أو “منخفضة الكربوهيدرات”، مثل المعكرونة وألواح الشوكولاتة وألواح الطاقة ومساحيق البروتين والأطعمة الخفيفة والكعك والبسكويت وغيرها من الأطعمة “منخفضة الكربوهيدرات” أو “الكيتونية”. اقرأ جميع الملصقات بعناية لمعرفة المكونات الطبيعية منخفضة الكربوهيدرات. كلما قلت المكونات كلما كان ذلك أفضل.

هذه المنتجات المعبأة بشكل عام لا تعمل بشكل جيد لفقدان الوزن وتصحيح مشاكل التمثيل الغذائي لذلك وجب التنبيه لها في الممنوع والمسموح في الكيتو دايت. قد يكون لديهم كربوهيدرات مخفية غير مذكورة على الملصق، أو قد تجعلك مرتبطًا بالرغبة الشديدة وحتى الإدمان على الأطعمة عالية الكربوهيدرات التي يحاولون استبدالها.

حلل الملصقات

غالبًا ما سترى أن المنتج مليء بالإضافات وكحوليات السكر والمحليات الأخرى. غالبًا ما تكون في جوهرها أطعمة سريعة المعالجة للغاية تحمل ملصق “كيتو”. ورغم أنها مذكورة في قائمة الممنوع والمسموح في الكيتو دايت قد تكذب التسميات. على سبيل المثال، قبل بضع سنوات، تم تغريم شركة معكرونة كبيرة بمبلغ 8 ملايين دولار بسبب الكذب بشأن محتوى الكربوهيدرات في منتجاتها.

ملخص

لا تستبدل الأغذية عالية الكربوهيدرات بمنتجات الكيتو المعالجة بكثافة. إذا كنت تريد علاجًا، فقم بإعداد نسخة منخفضة الكربوهيدرات من الحلوى. من المحتمل أن تحقق نجاحًا أكبر مدى الحياة في نظام كيتو الغذائي إذا قمت بتكييف ذوقك بحيث لا تريد أو تحتاج أو تتوق إلى هذه الأنواع من الأطعمة.

احذر من الملصقات التي تقول “صافي الكربوهيدرات”. قد يكون هذا في بعض الأحيان شكلاً من أشكال التسويق الإبداعي لإخفاء محتوى الكربوهيدرات الحقيقي.

ما مدى انخفاض الكربوهيدرات في الكيتو؟

عند ذكرنا الممنوع والمسموح في الكيتو دايت نجد أنه نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وليس “بدون كربوهيدرات”. إذن ما هي كمية الكربوهيدرات التي يمكنك تناولها في اليوم؟

والجواب هو أن ذلك يعتمد على عدة أشياء. ولكن كدليل تقريبي، ابق أقل من 20 جرامًا يوميًا لتحقيق أقصى تأثير. إذا كنت ترغب في تناول المزيد من الكربوهيدرات، فيجب أن تهدف على الأقل إلى البقاء أقل من 100 جرام من الكربوهيدرات يوميًا حتى تستمر في رؤية بعض الفوائد من تناول الطعام منخفض الكربوهيدرات، مثل فقدان الوزن.

كم الدهون التي تحتاج لتناولها؟

للجسم مصدرين رئيسيين للطاقة: الكربوهيدرات والدهون. تخلص من معظم الكربوهيدرات وسيتحول الجسم إلى حرق الدهون للحصول على الطاقة حسب ما ذكرنا في الممنوع والمسموح في الكيتو دايت. يمكن أن يأتي هذا من مخازن الدهون في جسمك أو الدهون في طعامك (مثل الزبدة أو زيت الزيتون).

لهذا السبب، فإن اتباع نظام غذائي مناسب منخفض الكربوهيدرات يعني دائمًا أنك تحصل على المزيد من الطاقة من الدهون. ولكن نظرًا لأن معظم هذه الدهون قد تأتي من مخزون الدهون في الجسم، فإن هذا لا يعني دائمًا تناول المزيد من الدهون على المدى الطويل.

ومع ذلك، هذا هو السبب في أن بعض الناس يطلقون على حمية الكيتو “LCHF” (منخفضة الكربوهيدرات، عالية الدهون).

كم من الدهون يجب أن تأكل؟ بقدر ما تحتاج للشعور بالرضا. أيًا كان ما يحرقه الجسم، فسيأخذ من مخزون الدهون لديك، حيث تفقد الوزن. تناول المزيد من الدهون أكثر مما تحتاجه للشعور بالراحة، وسوف يبطئ فقدان الدهون. تناول القليل من الدهون، وقد تشعر بالتعب والجوع.

كل عندما تكون جائع. توقف عندما تكون راضيًا. ثم كرر. وراجع دائمة قائمة الممنوع والمسموح في الكيتو دايت. الأمر بهذه البساطة.

طالع أيضا :

دليلنا الشامل للكيتو دايت

كتاب الدليل الأكيد لخسارة الوزن بالكيتو لتصميم خطة كيتو مناسبة لطبيعة جسمك وخسارة الوزن للأبد.

‫0 تعليق