فوائد واضرار الكيتو دايت, 10 من مخاطر الكيتو دايت ان اتبعته بشكل خاطئ

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

 

يشاع أن من اضرار الكيتو دايت أنه ليس صحي  على المدى الطويل. حيث يرى الكثير من الناس أن النظام الغذائي الكيتوني هو طريقة لفقدان الوزن بسرعة، أو نظام غذائي عابر لتجربته لفترة بسيطة وتركه. ولكن ماهي فوائد كيتو دايت وماهي اضرار الكيتو دايت؟

 ماهي مخاطر الكيتو دايت/ اضرار الكيتو دايت؟

اضرار الكيتو دايت

فوائد كيتو دايت كنظام غذائي كثيرة، اذا تم اتباعه بشكل سليم فانه لن يتسبب بأي ضرر للجسم ولكن أي نظام غذائي غير منتظم  يحمل أيضاً مخاطر يجب أن تكون على دراية بها، فماهي اضرار نظام الكيتو؟

فيما يلي 10 من اضرار الكيتو دايت التي يمكن حصولها اذا تم اتباع الكيتو بشكل خاطئ، مخاطر الكيتو دايت هي:

  1. ضغط دم مرتفع
  2. عدة أسباب الوفاة
  3. عدة أنواع من السرطان
  4. داء السكري من النوع 2
  5. مرض القلب التاجي
  6. سكتة دماغية
  7. مستويات عالية من الكوليسترول الضار
  8. أمراض المرارة
  9. توقف التنفس أثناء النوم
  10. الاكتئاب والقلق

هذا هو ملخص اضرار الكيتو دايت او مخاطر الكيتو دايت ولكن عند إلقاء نظرة على الأبحاث العلمية، يظهر منظور آخر تماماَ. في الواقع، فوائد كيتو دايت متعددة بشكل كبيروتفوق اضرار الكيتو دايت، وقد يكون اتباع نظام الكيتو أحد أكثر الطرق تأثيرًا في زيادة طول العمر والرفاهية بشكل عام.

فيما يلي بعض الأمثلة المدعومة بالبحوث العلمية لفوائد كيتو دايت للجسم.

فوائد الكيتو دايت للجسم

من فوائد كيتو دايت: يعزز فقدان الوزن والمحافظة عليه

في حين أن العديد من الناس يعتقدون أن فقدان الوزن هو قضية جمالية، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل مزمن ، فإن اضرار السمنة هي أكثر خطورة.

على عكس معظم الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن، فمن فوائد كيتو دايت للجسم أنه لا يعزز فقدان الوزن فحسب، بل يساعدك أيضًا على الحفاظ على الوزن الذي تخسره، وعندما يتكيف جسمك مع استخدام الكيتوتات كمصدر للطاقة الأساسي قد تواجه أعراضاً في بداية نظام الكيتو الغذائي والتي تشبه اضرار الكيتو دايت. لتتعرف جيدا على كيفية خسارة الوزن بالكيتو وعمل خطة مناسبة لجسمك دون الحاجة لزيارة طبيب، يمكنك الان الحصول على كتاب الدليل الأكبر لخسارة الوزن بالكيتو الذي سيساعدك على خسارة الوزن للأبد وبشكل صحي

تظهر الأبحاث أنه عند تناول نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، ينخفض هرمون جريلين وهذا أحد فوائد كيتو دايت. جريلين المعروف أيضًا باسم هرمون الجوع ، هو الهرمون الذي يقوم بأخبار جسمك أنك بحاجة إلى تناول المزيد من الطعام.

هناك بعض الفرضيات حول سبب نجاح الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات بشكل جيد لفقدان الوزن.

واحدة من هذه الفرضيات هي أن الدهون والبروتينات تزيد الشبع، وتنتج تقلبات أقل في نسبة السكر في الدم. لذلك فأنت لست عبدا لأهواء السكر في الدم وأقل عرضة للاستسلام للرغبة الشديدة في تناول الطعام. هذا يؤدي إلى تقليل تناول الطعام وبتاالي نقص السعرات الحرارية، وانخفاض وزن الجسم.

فرضية أخرى هي أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات قد يزيد من كمية الطاقة التي تستهلكها يوميًا. تظهر بعض الأبحاث أنه قد تكون هناك ميزة تتسبب في حرق ما يصل إلى 300 سعر حراري يوميًا لتناول الطعام منخفض الكربوهيدرات. قد يكون هذا هو السبب في أن العديد من الناس يجدون أنهم عندما يفقدون الوزن على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، فإنهم يبقون على وزنهم منخفض على الأمد البعيد.

يحافظ على كتلة العضلات

الفائدة الثانية من فوائد كيتو دايت للجسم هي الحفاظ على الكتلة العضلية صحية والتي تعتبر أمر بالغ الأهمية للصحة وطول العمر، ويمكن أن يحمي جسمك من الأمراض المزمنة والوقاية من اضرار الكيتو دايت.

يمكنك التفكير في كتلة العضلات الهزيلة كمخزن للأحماض الأمينية التي يمكن لجسمك سحبها في وقت الحاجة. لا تعمل الأحماض الأمينية فقط كسلائف للجلوكوز ولكنها تلعب دورًا في الحفاظ على جميع أعضائك الحيوية، بما في ذلك القلب والكبد والدماغ.

تظهر بعض الأبحاث أن تناول نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات وهذه احدى اهم فوائد كيتو دايت، مما يقلل من اضرار الكيتو دايت على العضلات ويمنحها “تأثيرًا يحافظ على العضلات”.

في حين تجادل بعض المصادر أنه عندما يكون الجلوكوز منخفضًا، سيتحول جسمك إلى أنسجة عضلاتك كمصدر للطاقة، تظهر الأبحاث أن هذا ليس هو الحال على الأرجح. في حالة عدم وجود الجلوكوز، يمكن استخدام أجسام الكيتون لتحل محل الجلوكوز – تاركًا كتلة العضلات الهزيلة لديك دون إعاقة وهي من فوائد كيتو دايت للجسم.

وجدت إحدى الدراسات أن وجود كيتون الجسم بيتا-هيدروكسي بوتيرات يقلل من أكسدة (انهيار) الليوسين الأحماض الأمينية مع تعزيز العضلات.

تظهر الأبحاث الأخرى أن من فوائد كيتو دايت أن معظم الوزن المفقود يأتي من الدهون – وليس العضلات.

بعبارة أخرى، من فوائد الكيتو دايت للجسم أنه يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات في حرق الدهون الزائدة مع الحفاظ على كتلة العضلات لديك ومخزونك من الأحماض الأمينية.

 يدعم سكر الدم

بطبيعة الحال، عندما تقلل من تناول الكربوهيدرات، يصبح سكر الدم أقل مشكلة. ومع ذلك، عندما تتناول نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، فإنه من فوائد الكيتو دايت للجسم أنه يفيد أكثر بكثير في الاستجابة للجلوكوز من مجرد تقليله في الدم.

إن فقدان الوزن هو إحدى الاستراتيجيات التي يقترحها الأطباء للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. ومع ذلك، تظهر الأبحاث أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي (مقدمة لمرض السكري)، فإن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يعالج متلازمة التمثيل الغذائي.

وذلك لأن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات له تأثير إيجابي على المؤشرات الصحية مثل الدهون الثلاثية والكوليسترول وسكر الدم، ويقول الأطباء أن من فوائد كيتو دايت للجسم علاج بعض اضرار الكيتو دايت ومنها الصرع

في إحدى الدراسات، وضع الباحثون مجموعة من مرضى السكري من النوع 2 على نظام غذائي الكيتون لتقييم دوره في تنظيم سكر الدم. بعد 16 أسبوعًا من النظام الغذائي الكيتوني، قام 80 ٪ من المشاركين إما بتخفيض جرعة الدواء أو التوقف عن تناول الدواء تمامًا.

بالنظر إلى الآثار الجانبية لاضرار الكيتو دايت التي يمكن أن تأتي مع أدوية السكري مثل مضاعفات الكلى وخطر الإصابة بأمراض الكبد، فإن من فوائد الكيتو دايت للجسم أن علاج مرض السكري بالنظام الغذائي بدلاً من الدواء يمكن أن يقدم بديلاً أكثر أمانًا وصحة.

يقلل الالتهاب

يسير الالتهاب المزمن جنباً إلى جنب مع أمراض مثل السكتة الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب والسرطان والسكري. وما يجعل هذا مزعجًا للغاية هو أنه في جميع أنحاء العالم، يموت ثلاثة من كل خمسة أشخاص بسبب هذه الأمراض الالتهابية المزمنة.

لذلك، قد يكون التحكم في الالتهاب المزمن في جسمك أهم شيء يمكنك القيام به من أجل صحة طويلة المدى مع تجنب العناصر الغذائية عالية الدهون المسببة في أحد اضرار الكيتو دايت.

نظرًا لتأثيراته المضادة للالتهابات، ونظرا لفوائد الكيتو دايت للجسم تم استخدام النظام الغذائي الكيتوني منذ عشرينيات القرن الماضي لمساعدة الأطفال المصابين بالصرع على التحكم في نوباتهم.

في حين أن الآليات الدقيقة للتأثير المضاد للالتهابات من الكيتو لا تزال غير مكشوفة، فإن بيتا هيدروكسي بوتيرات الجسم (BHB) هو أحد مجالات المثيرة للاهتمام.

تظهر الأبحاث أن BHB يمكن أن يمنع شيئًا يسمى NLRP3 الملتهب. إن NLRP3 inflammasome هو مركب بروتيني يطلق مواد كيميائية التهابية في جسمك، مما يؤدي إلى استجابة التهابية ويمكن أن يؤدي حتى إلى موت الخلايا.

تشير الأبحاث الأخرى إلى أن استقلاب الجلوكوز مرتبط بالالتهاب. لذلك، من خلال تقليل الكربوهيدرات (الجلوكوز)، من فوائد كيتو دايت للجسم أنه يوفر مصدرًا بديلاً للوقود لا يحرض على الاستجابات الالتهابية.

علاوة على ذلك، تظهر الأبحاث على الحيوانات أن اتباع نظام غذائي الكيتون لا يقلل الالتهاب فحسب، بل من فوائد الكيتو دايت للجسم أنه يساعد أيضًا على تقليل الألم.

يعزز صحة القلب

من بين الأمراض الالتهابية المزمنة، أمراض القلب هي الأكثر انتشارًا. في الواقع، أمراض القلب هي السبب الرئيسي الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم.

لسنوات، كانت النظرية الشائعة هي أن الدهون المشبعة كانت السبب الرئيسي لأمراض القلب، وبالتالي يجب اتباع أنظمة غذائية منخفضة الدهون لحماية صحة القلب. بالطبع، كما سيظهر التاريخ، أدى ذلك إلى اتباع نظام غذائي منخفض الدهون ووباء السمنة لاحقاَ.

في العقد الماضي، توصلت الأبحاث أخيرًا إلى فضح الأسطورة القديمة “قليل الدهون لمرضى القلب”، وكشفت أنه لا يوجد في الواقع أي صلة بين الدهون المشبعة وأمراض القلب.

الآن وقد تكلمنا عن سبب عدم إلقاء اللوم على الدهون المشبعة في أمراض القلب وهي أحد اضرار الكيتو دايت، فلنتحدث عن فوائد الكيتو دايت للجسم وسبب أن النظام الغذائي الكيتوني قد يكون الحل الأمثل لصحة القلب.

ترتبط أمراض القلب بالعديد من المؤشرات الحيوية المرتبطة بها، بما في ذلك الالتهاب وارتفاع نسبة الدهون في الدم.

تشير الدراسات إلى أن الالتهاب قد يلعب دورًا محفزًا في أمراض القلب عن طريق التسبب في تلف جدران الشرايين وبدء أكسدة الكوليسترول في الدم. يؤدي هذان العاملان معًا إلى تكوين لويحات شريانية تؤدي إلى أمراض القلب.

وفي الوقت نفسه، يمكن أن يؤدي تقليل الالتهاب في جسمك إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

لذلك، أن الآثار المضادة للالتهابات للنظام الغذائي الكيتوني وحدها قادرة على حماية قلبك من المرض. لكن هذه بالتأكيد ليست الفائدة الوحيدة التي توفرها الكيتو لقلبك.

تظهر الأبحاث أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربونات يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الدهون في الدم المرتبطة بصحة القلب. على سبيل المثال، عندما تم وضع مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة على نظام غذائي الكيتون لمدة 24 أسبوعًا، واجهوا التغييرات التالية في علامات الدهون في الدم:

  • انخفاض الدهون الثلاثية في الدم
  • خفض الكولسترول المنخفض الكثافة
  • زيادة الكوليسترول الحميد

بالإضافة إلى ذلك، شهدت المجموعة أيضًا انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم

في حين أن هذه العلامات مثيرة للإعجاب، فإن ما يميز النظام الغذائي الكيتوني حقًا فيما يتعلق بصحة القلب هو تأثيره على حجم جسيمات LDL. لا يتم إنشاء جميع الكوليسترول الضار بشكل متساوٍ، ويمكن أن يحدث حجم جسيم الكوليسترول فرقًا كبيرًا فيما إذا كان عامل خطر لأمراض القلب أم لا.

من المرجح أن تتواجد جزيئات LDL الصغيرة والكثيفة في جدران الشرايين وتتسبب في تراكم اللويحات. من ناحية أخرى، تكون جسيمات LDL الكبيرة والرقيقة كبيرة جدًا بحيث لا يمكن تقديمها ولا تشكل تهديدًا لجدران الشرايين.

تشير الدراسات إلى أنه عند اتباع نظام غذائي الكيتون ، يتغير حجم جزيئات LDL الخاصة بك مما يؤدي إلى LDL أكبر واكثر رقة والذي لن يساهم في أمراض القلب.

أخيرًا، أفيد أن البالغين المصابين بداء السكري معرضون للوفاة بأمراض القلب مرتين إلى أربع مرات أكثر من البالغين غير المصابين بالسكري. نظرًا لأن النظام الغذائي الكيتوني يمكن أن يدعم نسبة السكر الصحي في الدم، وبذلك يوفر طريقة أخرى لحماية قلبك.

تحسين الأداء الرياضي

سواء كنت رياضيًا في رياضة تحتاج التحمل أو تفضل تدريبات المقاومة، يمكن لنظام غذائي الكيتو دعم مساعيك الرياضية، وتظهر الأبحاث أنه يحسين الأداء كذلك.

خلافا للاعتقاد الشائع، قد لا يكون تحميل الكربوهيدرات هو الحل لرياضيي التحمل الذين يبحثون عن طاقة مستدامة. في حين أن الحفاظ على تدفق الجلوكوز قد يبدو فكرة جيدة على الورق، فإن حقيقة الأمر هي أن الجلوكوز هو مصدر وقود مزاجي يتقلب أكثر بكثير من الكيتونات.

في رياضات التحمل، لا يعزز التكيف مع الكيتو تكوين الجسم فحسب، بل يزيد أيضًا من أكسدة الدهون. وهذا يعني أنه عندما يتدرب الرياضيون، فإن أجسامهم تستغل بكفاءة أكبر مخازن الدهون لإنتاج الكيتونات التي تغذي عضلاتهم.

ويتجلى ذلك من خلال زيادة قوة العدو، وكذلك فترات أطول من مرحلة قوة الذروة قبل الوصول إلى التعب.

في إحدى الدراسات، حرق العدائين الذين يتبعون الكيتو أكثر من ضعف الدهون من العدائين الذين يتناولون نظام غذائي عالي الكربوهيدرات.

فيما يتعلق بتدريبات القوة، فإن القول القديم المأثور “تحرق الدهون في لهب الكربوهيدرات” يسقط عندما تنظر إلى الرياضيين الذين يتكيفون مع الكيتو.

لسنوات كان يعتقد أن الكربوهيدرات ضرورية لحماية انهيار العضلات. الفكرة كانت أنه بمجرد انخفاض الجلوكوز، يتحول جسمك إلى عضلاتك لتحطيم الأحماض الأمينية للحصول على الوقود.

في الواقع، تظهر الأبحاث أنه عندما تتكيف مع الكيتو، فإن كتلة جسمك النحيل تكون محمية من الانهيار. كذلك، يفقد رياضيو المقاومة الكيتونية الدهون أكثر من الرياضيين ذوي الكربوهيدرات العالية ويحافظون على كتلة جسدهم النحيل في نفس الوقت.

فوائد كيتو دايت العقلية

إن الحصول على عقل حاد مع تقدمك في العمر أمر مهم جداَ مثل الحصول على جسم سليم وصحي.

للأسف، تتزايد الأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون في جميع أنحاء العالم، حيث يتم تشخيص المزيد والمزيد من الأشخاص كل عام.

تتميز الأمراض العصبية بالتهاب الأعصاب وتعطل استخدام الطاقة. يأتي هذا الاضطراب في الطاقة من خلل وظيفي في العضيات الخلوية يسمى الميتوكوندريا. توفر الميتوكوندريا، المعروفة أيضًا باسم مركز قوة الخلية، الطاقة التي تحتاجها على مستوى الخلايا لجميع الأعمال الحيوية في دماغك.

تظهر الأبحاث أن الكيتونات تعمل كمركبات قوية لحماية الدماغ من الأمراض العصبية من خلال تقليل الالتهاب وتعزيز وظيفة الميتوكوندريا.

تظهر الدراسات أيضًا أن الالتهابات العصبي يمكن أن تؤثر على الوظائف الإدراكية وأن النشاط المضاد للالتهابات للكيتونات قد يكون وسيلة لتعزيز الذاكرة لدى المصابين بالتهابات الدماغ.

غني بالألياف الغذائية

يدعي الكثير من الناس أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تفتقر إلى الألياف الغذائية لأنها تتجنب بعض الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفول والحبوب الكاملة.

في الواقع، لا شيء يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة من هذا الأدعاء. حيث أن النظام الغذائي الكيتوني مليء بالأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات منخفضة الكربوهيدرات والمكسرات والبذور.

بعض الأمثلة على الأطعمة الغنية بالألياف التي يجب استهلاكها بكثرة في نظام الكيتو الغذائي ما يلي:

  • بذور الكتان
  • بذور الشيا
  • بروكلي
  • رؤوس الملفوف
  • قرنبيط
  • أفوكادو
  • لوز
  • جوز الهند المبشور
  • نبات الهليون
  • خرشوف

والكثير غيرهم أيضا.

الألياف الغذائية لا تدعم فقط الهضم وتمنع الإمساك، ولكنها تدعم أيضًا صحة القلب، وتساعد في الوقاية من مرض السكري، وعلى فقدان الوزن.

حمية الكيتو غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول والجلوكوز في الدم، وإضافة المواد غير القابلة للذوبان التي تعزيز البراز الصحي.

غني بالمغذيات الدقيقة الحيوية

تدعي بعض المصادر أن اتباع نظام غذائي الكيتون الذي يقيد الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن بسبب انخفاض تناول الفواكه والخضروات. هذا يأتي من الاعتقاد الخاطئ الشائع بأن نظام الكيتو الغذائي هو فقط أكل اللحوم والدهون الثقيلة والقليل في الأطعمة النباتية.

ومع ذلك، فإن النظام الغذائي المتوازن منخفض الكربوهيدرات مليء بالخضروات مثل البروكلي والقرنبيط وبوك تشوي والفلفل والبراعم والخضروات الورقية والفجل وما إلى ذلك. توفر هذه الأطعمة مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية الأخرى الضرورية لوظيفة كل خلية في جسمك لتساعدك في التخفيف من أعراض اضرار الكيتو دايت.

على النقيض من ذلك، تفتقر الأنظمة الغذائية المليئة بالأطعمة المصنعة والكربوهيدرات المكررة إلى العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك وترتبط بزيادة الوزن ومقاومة الأنسولين والسكري ومرض القلب.

 الملخص: مخاطر الكيتو دايت وفوائده

حالة الكيتوزية صحية على المدى الطويل

مخاطررجيم الكيتو تأتي من اتباعه بشكل خاطئ، لذلك عليك اتباع هذا النظام بشكل صحيح ومراجعة خطتك اذا لاحظت أي أعراض لتجنب مخاطر رجيم الكيتو

 التأثيرات قصيرة المدى لوجود الكيتوزية تنعكس في زيادة الطاقة وفقدان الوزن وتحسين الوظائف العقلية.

ومع ذلك، فإن التأثيرات طويلة المدى للحمية الغذائية منخفضة الدهون والكربوهيدرات تقدم فوائد أكثر بكثير مما تراه بعد شهر أو شهرين على الكيتو.

من خلال تقليل تناول الكربوهيدرات، فإنك تدعم صحة قلبك، وتقلل من تأثير الجلوكوز على جسمك، وتدعم أدائك الرياضي، وتقلل من خطر الإصابة بالسمنة بالإضافة إلى الأمراض العصبية والالتهابات.

طالع أيضا

دليلنا الشامل لنظام الكيتو دايت

كتاب الدليل الأكيد لخسارة الوزن بالكيتو للبدء بنظام كيتو مناسب لجسمك ويحقق لك نتائج مضمونة.

‫0 تعليق